المثلية منتشرة بين القطريين - موسوعة - ashrafheikal elmoshakaes

Admin Control Panel

New Post | Settings | Change Layout | Edit HTML | Moderate Comments | Sign Out

.visitor no

ashrafheikal elmoshakaes كل ما يخص المجتمع سياسة - اقتصاد- احوال مدنية - تعليم - صحة- رياضة - حواء - الشباب - الطفل

Post Top Ad

الأحد، 25 مارس 2018

المثلية منتشرة بين القطريين

مقالة سابقة للبي بي سي (المال القطري بشتري الاعلام)



أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة بنت ناصر آل مسندمصدر الصورة
Image captionأسست الشيخة موزة مؤسسة قطر

انشغلت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاربعاء بقضايا أوروبية. لكن القضايا العربية والشرق أوسطية كان لها بعض الحظ من الاهتمام.
صحيفة الديلى تليغراف خصصت تقريرا عن مدينة التعليم في قطر وعنونته بـ "بزوغ عصر ذهبي جديد تحت شمس الصحراء".
ويتساءل انجانا أهوجا كاتب المقال : تبدو مدينة التعليم كصرح تكنولوجي فائق التجهيز، فهل يمكنها ان بالفعل ان تحقق الآمال المعقودة عليها.
ويقول أهوجا إن مدينة التعليم، الواقعة على مشارف الدوحة، ما زالت في مراحلها الاولى، ولكنها تمثل محاولات قطر ان ترسم صورة لنفسها وتحول صورتها من دولة تعتمد في ثرائها على ثروتها النفطية إلى صرح للعلوم.

سخاء قطر

ويقول اهوجا إن جامعات شهيرة مثل يونيفرسيتي كوليج لندن وكارنجي ميلون الامريكية افتتحتا فروعا في مدينة التعليم وسط المباني بالغة الارتفاع. وافتتحت شركات شيل وتوتال مراكز للابحاث هناك ، كما افتتحت شركة فيرجين هيلث بانك بنكا للدم المستخلص من المشيمة بعد الولادة. علاوة على هذا يوجد مجمع لشركات التكنولوجيا والبرمجيات.
ويضيف اهوجا أن مؤسسة قطر، وهي مؤسسة لا تهدف للربحية أسستها زوجة امير قطر، تسعى إلى أن تكون جوهرة للابداع الفكري في الخليج والعالم بأسره.
ويقول اهوجا إنه في وقت تغلق فيه الدول العربية المشاريع العلمية أو تحد من نشاطها وميزانيتها، تبدو مدينة التعليم في قطر نموذجا للنهضة العلمية في العالم الاسلامي، تدفعه الرغبة لايجاد خطة بديلة بعد نضوب النفط.
ويقول أهوجا إنه بعد ان عقدت مدينة التعليم اول مؤتمراتها العلمية في ربيع هذا العام، الذي اقيم في مبنى زجاجي تبلغ مساحته مساحة مطار ضخم، السؤال الذي يطرح نفسه الان هو: هل سيؤدي هذا الانفاق السخي إلى عصر جديد من ازدهار العلوم في العالم الاسلامي؟
ويوجه أهوجا هذا السؤال للبروفيسور لويلين سميث الذي يقول إن بدء الاهتمام بالعلوم في المنطقة "مثير للاعجاب. ولكن الوقت وحده هو الذي سيحدد مدى نجاح المؤسسات العلمية في الخليج، التي يعمل بها خليجيون درسوا بالخارج او اجانب، كما أن الوقت هو الذي سيرينا مدى نجاح خلق ورعاية مواهب علمية محلية في دول لا يوجد بها تاريخ علمي حديث".
ويصف البروفسور كيرك سميث، وهو من جامعة كاليفورينا في مدينة بركلي، الذي زار مدينة العلوم للمشاركة في مؤتمر عن المواد المسببة للتلوث البيئي، محاولات خلق مجتمع علمي في دول الخليج بأنها "تجارب مثيرة للاهتمام: يوجد تمويل لا حدود له والتزام بالمشروع، ولكن هل يكفي هذا لان تصل قطر لما تريده بحلول عام 2030 كما تقول؟ كم اود ان اعود لارى النتيجة".
ويقول اهوجا إنه بعد التحدث إلى الكثير من المشاركين في المؤتمر، فإنه خلص إلى انهم ينظرون إلى قطر على أنها قفص ذهبي، حيث يرون إنها تفتقر الى ما يمكن عمله كما ان بها الكثير مما يرونه عقبات ومعوقات مثل منع المثلية الجنسية والخمور.
ولكن العديد من المسؤولين القطريين في المؤسسة يرون أن قطر توفر للعلماء والباحثين الذين يشعرون بالاحباط جراء عدم تقديم الدعم المالي الكافي لابحاثهم فرصة فريدة: نشر الاوراق العلمية أمر جميل، ولكن المسؤولين القطريين يقولون إن التقدم العلمي والتكنولوجي يحتاج للتجريب والتنفيذ والتعديل، وهو ما يحتاج اموالا طائلة قد لا تتوفر في الكثير من المؤسسات العلمية، وهذا ما توفره قطر بسخاء.
مقال سابق

رئيس الفيفا ينصح المثليين بعدم ممارسة الجنس في مونديال قطر

عبد الاله مجيد

لندن: أثار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر زوبعة أخرى بعد دعوته مشجعي اللعبة الجميلة من المثليين إلى "الامتناع عن ممارسة الجنس" خلال بطولة كأس العالم التي فازت قطر باستضافتها في عام 2022.
وكان بلاتير يتحدث في جوهانسبرغ الاثنين الماضي خلال إطلاق مشروع لاستثمار تركة مونديال 2010 الذي استضافته جنوب إفريقيا. وتأتي الزوبعة الجديدة التي أثارتها تصريحات بلاتر بشأن المشجعين المثليين بعد موجة الانتقادات التي أعقبت اختيار قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم في عام 2022.
وقال منتقدون انه إلى جانب درجات الحرارة التي تبلغ ذروتها في شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو في هذه المنطقة من العالم فان مشاكل أخرى يمكن أن تنشأ في قطر مشيرين إلى منع الكحول في الأماكن العامة وغياب الحانات والملاهي الليلية عمليا فضلا عن منع المثلية بوصفها ممارسة محرمة.
وحين سُئل رئيس فيفا عن هذه القضايا أجاب بلاتر من باب المزاح انه يقترح على المثليين "أن يمتنعوا عن أي نشاطات جنسية". وأضاف بلهجة جدية "إننا بكل تأكيد نعيش في عالم من الحرية وأنا واثق من انه حين يُقام كأس العالم في قطر عام 2022، لن تكون هناك مشاكل".
وأوضح بلاتر أن "في الشرق الأوسط ثقافة أخرى لأنها منطقة مختلفة ولكن في كرة القدم ليس لدينا حدود، بل نفتح كل شيء للجميع وأعتقد بأنه لن يكون هناك أي تمييز ضد أي إنسان سواء أكان من هذا الجانب أو ذاك، من اليسار أو اليمين، أو سوى ذلك".
وقال يوريس لافريكوفز، مدير العلاقات لفروع اتحاد المثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسياً، إن تعليقات بلاتر "غير موفقة وجعلت الناس يشعرون بإهانة عميقة". وأضاف: "أظن أن عليهم إصدار بيان قوي اللهجة وليس فقط غسل ما قيل والاختباء خلفه ببعض التعليقات التبييضية". ولفت لافريكوفز الى "أننا نتحدث عن انتهاك لأساس حقوق الإنسان". وقال لافريكوفز: "ليس هذا مزاحاً، انها مسألة حياة أو موت".
واضاف: "ما زالت قطر وأكثر من 70 دولة أخرى في العالم تجرّم الافراد ذوي العلاقات المثلية، حتى أن بعض الدول تعاقبهم بالإعدام". واستغرب كيف لمنظمة رياضية "تروج للعبة شعارها عدم التمييز من أي نوع كان، أن تخرج بتعليقات مماثلة".



موقع “أخبار الدوحة” يتساءل: كيف تتصرف عندما تكون مثليّاً قطريًا؟

موقع “أخبار الدوحة” يتساءل: كيف تتصرف عندما تكون مثليّاً قطريًا؟

يوم الجمعة الماضي خرجت صحيفة أخبار الدوحة الإلكترونية (دوحة نيوز بالإنجليزية) ، بموضوع رئيس أرادته أن يكون حافزا للحوار العام كونها كما تقول، لها رسالة تثقيفية بغرض تحقيق تغيير اجتماعي .
عنوان الموضوع: كيف تشعر وتتصرف عندما تكون مثلياً وقطرياً؟
? What it’s like to be gay and Qatari
ومعروف أن “المثلي” باللغة العربية، هو الرجل أو المرأة الذين يمارسون الجنس مع أمثالهم (لواطاً وسحاقاً) على النحو الذي لا يختلف اثنان على أنه محرّم ومجرّم شرعاً.
ولعلها المرة الأولى في الإعلام الخليجي الذي تتصدى فيه صحيفة لطرح قضية كهذه، حتى وإن كان لهذه القضية في أوروبا والولايات المتحدة من يضغط على الدول لأجل الاعتراف بها ومناقشتها علنا، وهو ما فعلته ” أخبار الدوحة ” وهي تنشر دعوة من أحد الشباب القطري بأن يتم التفهم والاعتراف بحقوق الشواذ.
اعترافات خالد القطري
مساء يوم صدور المقال نفسه في الدوحة، كنا أربعة صحفيين نجلس مساء في ركن من لوبي الكارلتون تاور، أحدنا قطري وآخر وافد اإلى الدوحة يعمل في لندن بإحدى الوسائل الإعلامية المدعومة من قطر.
وكان مدخلنا للحديث في هذا الموضوع الإعلامي، منطلقا من أن الصحيفة الإلكترونية “أخبار الدوحة” والتي طالما حظيت بالرعاية المعنوية المتمثلة بإغراق المديح عليها من إدارات قناة الجزيرة (إنجليزي) ومن بعض معاهد الدراسات الرسمية في الدوحة، لم تجر مساءلتها قانونياً ولا إعلامياً على الذي فعلته وهي تروي معاناة شاب شاذ اسمه “ماجد القطري” (غير معروف إذا كان الاسم صحيحًا او مموّهاً) وكيف أنه هو وما يؤكد أنهم كثيرون جداً مثله في قطر، ينتظرون الاعتراف بهم وبمعاناتهم الاجتماعية.
كان ملفتا ايضا أن الصحيفة أرادت أن تجعل المقال مدخلا للمشاركة العامة في التعليقات باتجاه خلق رأي عام، فقد حذفت بعض التعليقات لكنها أسهبت في نشر أسماء القطريين والأجانب المقيمين في الدوحة ممن أشادوا بـ”شجاعة” الموقع وجرأته على المناقشة العلنية لظاهرة قالوا إنها منتشرة باتساع . “أحدهم علّق قائلاً: أعملوا إحصائية لتكتشفوا عدد القطريين الذين غادروا قبل أيام إلى برشلونة وقبلها لمناسبات للشواذ العالميين “.
صورة توضيحية ذات إيحاءات غامضة
ملاحظة إعلامية أخرى استغرقت مساحة من الجدل هي أنها استخدمت صورة توضيحية غامضة في دلالاتها ومثيرة للتساؤل لرجل يبدو من لباسه أنه قطري مهاب، معطياً ظهره لبوابة قصر باذخ ويرفع مظلة مطر فوق رأسه.
1
شئ واحد اتفق عليه الزملاء الأربعة في الجلسة وهو أن هكذا موضوع وفي هكذا موقع يحظى بالرعاية ما كان له أن ينشر في الدوحة دون ضوء أخضر، وإلا لكان الموقع والعاملون فيه خضعوا للمساءلة فورا .
وفي تعريفه بنفسه يقول موقع “أخبار الدوحة”:  “نحن أول خدمة إخبارية رقمية في قطر، منذ عام 2009، و صحفيونا محترفون سبق وعمل بعضهم في “الجزيرة” إنجليزي، ورسالتنا هي أن “نثقّف ونعرف الشعب القطري ونتفاعل معه ونحفز التغيير الإيجابي في المجتمع القطري”.
ويورد الموقع أسماء المنابر الإعلامية القطرية والدولية التي نقلت عنه وأشادت به ومنهم الجزيرة والتلفزيون القطري، هم عمر الشاطر والا، ومسؤول تنمية الأعمال فهد القرشي، والمدير الفني أنس هلباوي، والمحررة ريهام شبلي.

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

Popular Posts







أخلاءالمسئولية



جميع الاراء المنشورة في الموقع تعبر الرائ الشخصي لكاتب المقال

أشتري أدوات العناية بطفلك من موقع أمازون ليصلك لباب بيتك

أعلان ممول

فرصة بيع محل بشارع الهرم 100 متر

للبيع لعظيم محل 100 متر بشارع الهرم الرئيسي بمدخل اوتيل له واجهة اكتر من 8 متر على الشارع المريوطية
من الداخل
من الداخل على الواجهة
مواصفات المحل
1- مفروش فاترين ورنو
2- الارضية كلها رخام
3- جاهز للنشاط فورآ
4- ينفع نشاط جواهرجي - بنك- شركة اتصالات - كافية - بتزا هوت - كنتاكي -ماكدونالدز
5- الديكور تحفة فنية من الخشب
المخابرة على رقم 201112287572+ للجادين فقط

المتابعون الأوفياء

المشاركات الشائعة

dmwduuzy0jqo8ndzx.html